1. ترميم خشبيّات العجمي المزخرفة – تحدياتٌ طموحة واكتشافاتٌ مذهلة
  2. المعلمون الكبار لحرفة العجمي
  3. تعلُّم حرفة العجمي: مقابلة مع محمد حاج قاب
  4. بين التقاليد والتجديد: مقابلة مع عالية النعيمي
  5. أسرار كبار المعلمين القدامى
  6. روح العجمي: مقابلة مع زياد بيضون
  7. غرفة حلب … بشكل شخصي للغاية
  8. خشبيات العجمي في حلب: قصة رحلة الزخارف
  9. بيت غزالة: منزل أجدادي

بقلم د. آنكه شاراز

ابتُكرت زخارف العجمي لتزيّن أهم الغرف في البيوت السورية التقليدية، وهي غرف استقبال الضيوف. تظهر آثار الزمن غالباً على الألواح الخشبية المذهّبة والمطلية بالألوان على شكل مجموعةٍ متنوعةٍ من الأضرار، سببتها بلا شك طبيعة تركيبات المواد المعقدة. تتأثر كلٌّ من زخارف الجبس النافرة وطبقات التذهيب والطلاء واللّك، بمرور الزمن وتتفاعل مع التغيرات المناخية على نحو مختلف. وعلاوةً على ذلك، خضعت الغرف الغنية بالزخارف في كثيرٍ من الأحيان للتجديد والتغيير لتواكب أحدث الصيحات الفنية ولتناسب أذواق واحتياجات العائلات المالكة لها. ولكون احتواء هذه الغرف في أغلب الأحيان على طبقاتٍ ومراحل عديدة من الزخرفة والتعديلات، فإنه من الواجب على المرمّمين أن يكونوا على دراية بالظروف المعقّدة لكل تصميمٍ داخلي قبل البدء في أيّ عملية ترميم.

 تراجع استخدام زخارف العجمي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ولم تعد فناً من الفنون السائدة في ذلك العصر، وذلك لأن العادات والأذواق تغيرت تغيراً جذريّاً. ومنذ ثمانينيات القرن التاسع عشر، بِيعَ عددٌ كبيرٌ من ديكورات الخشبيات المزخرفة ووجدت طريقها لتدخل مجموعات خاصة وعامة حول العالم، حتى وصلت إلى مدينة هونولولو ومدنٍ أوروبية عدة، كذلك إلى شمال إفريقيا والشرق الأقصى. ظلّ العديد من خشبيات الغرف هذه مفكّكاً ومخزّناً لعقودٍ من الزمن دون خضوعه للمعالجة بعد شرائه. قد تكون هذه الظروف في صالح ألواح العجمي التي احتفظت بسطحها الأصلي الثمين، دون التعرّض لأي طلاءٍ إضافيٍّ مُبالَغ فيه أو حتى للتجديد في وقت لاحق.

تعد معرفة ماهيّة المواد المستخدمة من قبل الفنانيين الأصليين في صُنع عملٍ فني محدد من أكبر التحديات للمرممين عند بدءهم في أي مشروع للترميم. غالباً ما تكون هذه التركيبات الزخرفية مزيجاً من المواد الحسّاسة تجاه الماء، والأوراق والرقائق المعدنية، وكذلك طبقات اللّك الملوّن وغيرها من طبقات الطلاء. تتجاوب بعض هذه المواد مع المعالجة بالماء، بينما يكون بعضها الآخر شديد الحساسية تجاه المذيبات. ولهذا السبب يحتاج المرمّمون إلى معرفة بالطرق والمواد التي تعالج كلّ منطقةٍ محددةٍ أو طلاءٍ معين.

بعد تحليل المواد، غالباً ما تكون الخطوة التالية هي تثبيت وتقوية طبقات الطلاء المتقشّر. يتقشَّر السطح المزخرف مع مرور الوقت ويفقد قدرته على الالتصاق بالأرضية الخشبية. ولأجل عملية التثبيت، يُحضَّر غراءٌ خاصٌ مصنوعٌ من مثانة سمك الحفش، ويُستخدم لإعادة لصق جميع طبقات الطلاء المتقشّرة في الأرضية. بعد ذلك تأتي الخطوة الأصعب وهي تنظيف الأسطح المكسوة بالطلاء الجميل، ولابد غالباً من إزالة طبقات الورنيش والغراء دون الإضرار بالأسطح الأصلية. وتكون النتيجة مُرضية للغاية، وتكشف في معظم الأحيان عن ألوانٍ وتفاصيلٍ كانت مخفية لعقودٍ عن الزوّار، خلف الأوساخ أو الغبار أو الورنيش أو السخام.

غالباً ما تضيع بعض أجزاء طبقات الطلاء في تلك الألواح. يؤثر فقدان هذه الأجزاء على المشهد العامّ، نتيجة ضياع وتقطع الألوان والأشكال. لا يتضمن الترميم الحديث المبالغة في طلاء الألواح أو إعادة طلائها بالكامل، بل الهدف منه هو ملء الأجزاء الضائعة بالطلاء الذي تَسهُل إزالته في حال وُجدت الحاجة إلى ذلك لاحقاً. خلال عملية الترميم يُطرح سؤال مهم عن عدد الأجزاء المفقودة وتحديد الأماكن التي ينبغي ملأها. ففي حال طلي جميع الأجزاء الصغيرة المفقودة من الألواح، لن تبدو قديمةً بعد الآن، لذلك فإن مهمة المرمّم تتمثل بإدخال التحسينات على اللوحة حسب الحاجة وبأقل قدرٍ ممكن. وعلاوة على ذلك، ينبغي ملء الأجزاء المفقودة فقط في حال كان اللون والشكل الأصليان ما زالا واضحَين، وعلى المرمّم ألا يعيد ابتكار الأجزاء المفقودة بالكامل.

التعليق هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

by Dr. Anke Scharrahs

‘ajami decorations were created to adorn the most important rooms of Syrian homes, the reception rooms for guests. The painted and gilded wooden panels often show a wide palette of damages and aging phenomena because of their complex material combinations. The raised gypsum ornaments, the gilding, the paint layers and the lacquers age and react differently on climate changes. Additionally, the elaborately embellished rooms were often updated and changed according to the latest fashion as well as to the particular taste and needs of the families. Because of that these rooms often show many layers and stages of decorations and adaptations. It is crucial that the conservators understand the complex conditions of each single interior before starting any conservation treatment.

In the second half of the 19th century these ajami decorations fell out of use and fashion because the customs and tastes changed significantly. Since the 1880s a significant number of wooden interiors were sold and found their way into private and public collections around the world. They reached North America as well as cities in Europe, North Africa or the Far East. Several dismantled rooms stayed in storage for decades and were never treated after purchase. Such circumstances can be great luck for the ajami panels because they survived with their precious original surface and without any later overpainting or renovation.

The biggest challenge when starting a conservation project is to find out which materials the old masters used in this specific object. Often it is a combination of water-sensitive materials, metal leaf and foil, tinted lacquer layers and various paint layers. Some of these materials react to treatments with water, other are extremely sensitive to solvents. Because of that the conservators need to know exactly which areas and paints can be treated with which method or material.

After analysing the materials the second step is often the consolidation of flaking paint layers. The decorated surface becomes brittle by time and loses their adherence to the wooden ground. Because of this a special glue made from bladder of sturgeon is prepared and used to re-adhere all flaking paint layers back to the ground. Next the cleaning of the beautifully painted surfaces is a challenging step. Often varnish and glue layers need to be removed without harming the original surfaces. The result is very rewarding and often reveals colours and details that were hidden for decades from the visitors behind grime, dirt, varnish, or soot.

Often losses in the paint layers are found on these panels. Because of these losses the overall appearance is often affected, and the clear colours and shapes are broken. Modern conservation does not aim to overpaint or repaint the panels entirely. It is rather the goal to fill the losses with a paint that is easily removable in case it is needed in the future. It is further an important question how many and which losses should be filled. When inpainting every tiny missing bit, the panels will not look old anymore. The conservator’s task is to carry out as much retouching as required and as less as possible. Furthermore, only those losses shall be filled where the original colour and shape is still clear. The conservator should not re-invent what is lost entirely.

Leave a comment

Your email address will not be published.